الاثنين، 4 يونيو 2012

قـسـم الـقـانـون الـجـنـائـي




س1: متى يكون الحكم غيابياً( الدعاوى الجزائية ) ؟
ج1 : يكون الحكم غيابياً في الدعاوى الجزائية في حال تخلف المدعى عليه عن المثول أمام المحكمة برغم استنفاذ إجراءات تبليغه و إحضاره وفق الأصول القانونية المتبعة ، أما الدعاوى الحقوقية فلا تصدر فيها أحكام غيابية حيث تكون أحكاما إما وجاهية أو وجاهية اعتبارية أو بمثابة الوجاهي .

س2 : هل الجزاء يعقل التنفيذ أم لا ؟
ج2 : الجزاء لا يعقل التنفيذ هناك قرارات استئناف بهذا الخصوص ويتم وقفها من خلال الطلب المستعجل و دعوى منع المطالبة .

س3 : ماذا يعني مبدأ شخصية النص الجنائي ؟
ج3 : يعني أن قانون الدولة يسري على جميع من يحمل جنسيتها أينما كانوا حتى لو كانوا خارج الدولة .

س4 : هل الجزائي يعقل المدني ؟
ج4 : نعم أي أذا كانت هناك دعوى مدنية قائمة و اقترن بها دعوى مدنية يوقف النظر في الدعوى المدنية لحين البت في الجزاء .

س5 : شخص بحوزته شيكات على سبيل الضمان يعيدها بعد الحصول على حقه ولكنه حصل على حقه ولم يعدها وقدمها للنيابة ، ما العمل في هذه الحالة ؟
ج5 : التكييف القانوني لهذه الجريمة هو إساءة ائتمان فيمكن اللجوء إلى سرايا النيابة العامة وتقديم شكوى إساءة ائتمان لا سيما أن هذه الشيكات على سبيل الضمان و الأمانة إلى حين تحقق أمر معين فإذا تحقق هذا الأمر فيجب أن يعيد الشيكات ، لهذا تصرفه في الشيكات هو إساءة ائتمان .

س6 : ما المقصود قانوناً بعقوبة الإعدام ؟
ج6 : وفقاً لنص المادة 17 من قانون العقوبات الفلسطيني النافذ تعرف عقوبة الإعدام بأنها شنق المحكوم عليه بجريمة أوجب لها القانون عقوبة الإعدام .

س7 : هل يجوز استئناف القرار القاضي بتمديد توقيف متهم ؟
ج7: لا يجوز . 

س 8 : ما المقصود بالقصد الجنائي المحدود ؟
ج 8 : الاجابة من أحد الابحاث القانونية -  القانون الجزائري 
يقصد بالقصد الجنائي المحدود أو المحدد أن تنصرف إرادة الجاني إلى إحداث نتيجة معينة و عقد العزم على ذلك : أن تدبر موضوع الجريمة . و مثاله أن يطلق الجاني النار على شخص معين يقصد قتله. ففي هذا المثال تحدد موضوع الجريمة ، و بالتالي تحدد قصد الجاني .

س9 : ما المقصود بالقصد الجنائي غير المحدود ؟ 
ج9 : الاجابة من أحد الابحاث القانونية - القانون الجزائري

يقصد بالقصد الجنائي غير المحدود أو غير المحدد أن تنصرف إرادة الجاني إلى ارتكاب الجريمة
 غير مبال بما تحدثه من نتائج ‘ فالجاني يقبل سلف أن تقع أية نتيجة يرتبها نشاطه الإجرامي . و مثاله أن يطلق الجاني النار على تجمع من النّاس يقصد أن يقتل منهم أي عدد ممكن ، و دون أن يكون لديه تصور محدد لأي عدد من النّاس سيقتل ، أي دون تحديد لموضوع الجريمة ، و بالتالي يكون قصد الجاني غير محدد.
 و يلاحظ أنّ القصد الجنائي المحدد و القصد الجنائي غير المحدود لا فرق بينهما من حيث تقرير المسؤولية الجنائية ، و النتيجة في كليهما واحدة في نظر القانون ، و لذلك يرى بعض الفقه أنّ التفرقة بين هذين النوعين من القصد الجنائي هي تفرقة شكلية لا قانونية .
 و يلاحظ أيضا أنّ القصد الجنائي المحدود و القصد الجنائي غير المحدود صورتان للقصد الجنائي العام ، ولا صلة لهما بالقصد الجنائي غير المباشر ، و هما صورتان لا تكونا إلاّ في الجرائم العمدية.

س10 : ما هو الفرق بين الظنين و المتهم ؟
ج10 : الظنين والمتهم وكما ورد في قانون الاجراءات الجزائية المعدل ان الظنين يستخدم في الجنح اما المتهم في الجنايات.


هناك 7 تعليقات:

  1. انا شخص شهدة ضد شخص ثم وجدت نفسي مخطئ في حقه هل استطيع سحب شهادتي او التنازل عنها علما ان المتهم لم يلقي القبض عليه بعد

    ردحذف
  2. هل هناك قانون يسمح بالتنازل عن الجنسية الجزائرية الاصلية وكيف ذلك؟

    ردحذف
  3. لو ان دوله عضو في النظام الاساسي للمحكمه الجنائيه الدوليه وارتكب احد مواطنيها جريمه من الجرائم التي تدخل في سلطات المحكمه هل يجوز لهذه الدوله تسليمه للمحكمه ام يجب عليها رفض تسليمه

    ردحذف
  4. لدينا 7 شركاء في شركة مساهمة كيف نقسمهم على على أجهزة شركة مساهمة حسب قانون جزائري ؟؟

    ردحذف