الاثنين، 4 يونيو، 2012

قـسـم الـقـانـون الـجـنـائـي




س1: متى يكون الحكم غيابياً( الدعاوى الجزائية ) ؟
ج1 : يكون الحكم غيابياً في الدعاوى الجزائية في حال تخلف المدعى عليه عن المثول أمام المحكمة برغم استنفاذ إجراءات تبليغه و إحضاره وفق الأصول القانونية المتبعة ، أما الدعاوى الحقوقية فلا تصدر فيها أحكام غيابية حيث تكون أحكاما إما وجاهية أو وجاهية اعتبارية أو بمثابة الوجاهي .

س2 : هل الجزاء يعقل التنفيذ أم لا ؟
ج2 : الجزاء لا يعقل التنفيذ هناك قرارات استئناف بهذا الخصوص ويتم وقفها من خلال الطلب المستعجل و دعوى منع المطالبة .

س3 : ماذا يعني مبدأ شخصية النص الجنائي ؟
ج3 : يعني أن قانون الدولة يسري على جميع من يحمل جنسيتها أينما كانوا حتى لو كانوا خارج الدولة .

س4 : هل الجزائي يعقل المدني ؟
ج4 : نعم أي أذا كانت هناك دعوى مدنية قائمة و اقترن بها دعوى مدنية يوقف النظر في الدعوى المدنية لحين البت في الجزاء .

س5 : شخص بحوزته شيكات على سبيل الضمان يعيدها بعد الحصول على حقه ولكنه حصل على حقه ولم يعدها وقدمها للنيابة ، ما العمل في هذه الحالة ؟
ج5 : التكييف القانوني لهذه الجريمة هو إساءة ائتمان فيمكن اللجوء إلى سرايا النيابة العامة وتقديم شكوى إساءة ائتمان لا سيما أن هذه الشيكات على سبيل الضمان و الأمانة إلى حين تحقق أمر معين فإذا تحقق هذا الأمر فيجب أن يعيد الشيكات ، لهذا تصرفه في الشيكات هو إساءة ائتمان .

س6 : ما المقصود قانوناً بعقوبة الإعدام ؟
ج6 : وفقاً لنص المادة 17 من قانون العقوبات الفلسطيني النافذ تعرف عقوبة الإعدام بأنها شنق المحكوم عليه بجريمة أوجب لها القانون عقوبة الإعدام .

س7 : هل يجوز استئناف القرار القاضي بتمديد توقيف متهم ؟
ج7: لا يجوز . 

س 8 : ما المقصود بالقصد الجنائي المحدود ؟
ج 8 : الاجابة من أحد الابحاث القانونية -  القانون الجزائري 
يقصد بالقصد الجنائي المحدود أو المحدد أن تنصرف إرادة الجاني إلى إحداث نتيجة معينة و عقد العزم على ذلك : أن تدبر موضوع الجريمة . و مثاله أن يطلق الجاني النار على شخص معين يقصد قتله. ففي هذا المثال تحدد موضوع الجريمة ، و بالتالي تحدد قصد الجاني .

س9 : ما المقصود بالقصد الجنائي غير المحدود ؟ 
ج9 : الاجابة من أحد الابحاث القانونية - القانون الجزائري

يقصد بالقصد الجنائي غير المحدود أو غير المحدد أن تنصرف إرادة الجاني إلى ارتكاب الجريمة
 غير مبال بما تحدثه من نتائج ‘ فالجاني يقبل سلف أن تقع أية نتيجة يرتبها نشاطه الإجرامي . و مثاله أن يطلق الجاني النار على تجمع من النّاس يقصد أن يقتل منهم أي عدد ممكن ، و دون أن يكون لديه تصور محدد لأي عدد من النّاس سيقتل ، أي دون تحديد لموضوع الجريمة ، و بالتالي يكون قصد الجاني غير محدد.
 و يلاحظ أنّ القصد الجنائي المحدد و القصد الجنائي غير المحدود لا فرق بينهما من حيث تقرير المسؤولية الجنائية ، و النتيجة في كليهما واحدة في نظر القانون ، و لذلك يرى بعض الفقه أنّ التفرقة بين هذين النوعين من القصد الجنائي هي تفرقة شكلية لا قانونية .
 و يلاحظ أيضا أنّ القصد الجنائي المحدود و القصد الجنائي غير المحدود صورتان للقصد الجنائي العام ، ولا صلة لهما بالقصد الجنائي غير المباشر ، و هما صورتان لا تكونا إلاّ في الجرائم العمدية.

س10 : ما هو الفرق بين الظنين و المتهم ؟
ج10 : الظنين والمتهم وكما ورد في قانون الاجراءات الجزائية المعدل ان الظنين يستخدم في الجنح اما المتهم في الجنايات.


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق